📁 آخر الملفات

مراحل عملية الاستنساخ مع رسم تخطيطي وحدة تركيب البروتين - شعبة علوم تجريبية - باكالوريا 2023

مراحل عملية الاستنساخ مع رسم تخطيطي وحدة تركيب البروتين - شعبة علوم تجريبية - باكالوريا 2022. تقوم المورثة المتواجدة في النواة بالتعبير عن نفسها باشرافها على صناعة بروتين خاص بها , و هذا ما يعرف بالتعبير المورثي , كما أن التعبير المورثي أو مراحل تركيب البروتين عبر مرحلتين و هي مرحلة الاستنساخ و تتم في النواة و عملية الترجمة مقرها الهيولة .

و في هذا الموضوع سنقدم لكم مراحل عملية الاستنساخ و التي ستمكنكم من فهم نصف وحدة تركيب البروتين شعبة علوم تجريبية .

مراحل عملية الأستنساخ  مع رسم تخطيطي وحدة تركيب البروتين - شعبة علوم تجريبية - باكالوريا 2023

مراحل عملية الاستنساخ:

أن عملية الإستنساخ تمر عبر 3 مراحل :

  1. مرحلة البداية
  2. مرحلة الاستطالة
  3. مرحلة النهاية

مرحلة البداية :

يرتبط انزيم ARN بوليميراز بمنطقة بداية المورثة , فتنكسر الروابط الهيدروجينية بين القواعد الأزوتية فتنفتح سلسلتي ADN , ثم يبدأ بقراءة تتابع النيكليوتيدات على السلسلة المستنسخة و يربط النيكليوتيدات الموافقة لها حسب مبدأ التكامل بين القواعد الأزوتية.

مرحلة الأستطالة :

ينتقل انزيم ARN بوليميراز على طول المورثة , يواصل قراءة تتابع النيكليوتيدات على السلسلة المستنسخة و يربط النيكليوتيدات الحرة الموافقة لها فيستطيل جزيئة ARNm المتشكل,

مرحلة النهاية :

يصل الأنزيم الى نهاية المورثة , فتتوقف استطالة ال ARNm الذي ينفصل عن ال ADN , ينفصل الانزيم و تلتحم سلسلتي ال ADn من جديد .

و الأن اخواني الطلبة سأقدم لكم رسم تخطيطي لعملية الأستنساخ أرجوا أن تساعدكم

رسم تخطيطي لعملية الإستنساخ:

رسم تخطيطي لعملية الإستنساخ
رسم تخطيطي لعملية الاستنساخ - bac feljib

الخاتمة:

في النهاية تعرفنا في هذا الموضوع على مراحل عملية الاستنساخ حيث تعرفنا أن في مرحلة الإستنساخ مقراها النواة . و تعرفنا أيضا أنها تمر عبر 3 مراحل أساسية:

  1. مرحلة البداية
  2. مرحلة الاستطالة
  3. مرحلة النهاية
هل تواجه مشكلة ؟ اضغط على زر ابلاغ في حين وجود اى مشكلة تواجهك فى المقال او الموقع بالكامل لكى نتمكن من حلها لكي يستفيد الكل
ابلاغ
Admin
Admin

كاتب ومؤسس الموقع، شغوف بالتعليم وتقديم المساعدة للطلاب في اجتياز امتحان البكالوريا بنجاح. أقدم مجموعة من الملفات التعليمية المميزة وشاملة تغطي جميع المواد الدراسية، بهدف تسهيل عملية التعلم وتوفير مصادر موثوقة للطلاب الجزائريين.

تعليقات