جميع مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا بكالوريا 2023

جميع  مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا بكالوريا 2023
جميع  مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا بكالوريا 2023

حيث يحتوي هذا الملف على جميع مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا.

رابط تحميل مصطلحات الوحدة الأولى في ملف PDF أسفل الموضوع 👇.

جميع مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا

الشعب التي يمكنها الإستفادة من مصطلحات الوحدة الاولى في مادة الجغرافيا

جميع الشعب يمكنها الإستفادة من هذا الملف PDF الذي يحتوي على جميع مصطلحات الوحدة الاولى في مادة الجغرافيا سواء كانوا شعب علمية أو أدبية:

  • شعبة علوم تجريبية.
  • شعبة رياضيات.
  • شعبة تقني رياضي.
  • شعبة تسيير و اقتصاد.
  • شعبة اداب و فلسفة.
  • شعبة لغات أجنبية.

هل سأتحصل على العلامة الكاملة اذا كتبت هذه المصطلحات في امتحان البكالوريا 2023؟.

بالطبع عزيزي التلميذ اذا كتبت هذه المصطلحات : مصطلحات الوحدة الاولى في مادة الجغرافيا , ستتحصل على العلامة الكاملة باذن الله تعالى.

يمكنك تحميل كتاب الشخصيات في مادة التاريخ بالضغط هنا.

مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا:

عالم الشمال: العالم المتطور الواقع في النصف الشمالي للأرض. و يضم الدول الصناعية المكتفية و المصدرة للمواد الغذائية و الصناعية.

عالم الجنوب: عالم مشكل من دول حديثة الإستقلال واقعة في النصف الجنوبي للأرض غنية بالموارد الطبيعية. تعاني التخلف و التبعية.

العالم الثالث: استخدام هذا المصطلح سنة الإقتصادي - ألفريد صوفي - للتمييز بينه و بين العالم الأول الرأسمالي و الثاني الاشتراكي و يضم دول أسيا و إفريقيا و أمريكا اللاتينية.

العالم المتقدم: هو مجموعة الدول المتطورة في كل الميادين و الواقعة شمال دائرتي عرض 30 شمالا في أمريكا و 35 شمالا في أوروبا و أسيا. بالإضافة إلى جنوب إفريقيا أستراليا و نيوزيلندا في الجنوب.

تبييض الأموال: هي جريمة اقتصادية يتم فيها تحويل أموال مكتسبة بطرقغير شرعية إلى أموال شرعية عبر عمليات بنكية و تجارية.

اتفاقية لومي: اتفاقية موقع سنة 1975. بين الإتحاد الأوروبي و دول في إفريقيا و منطقتي البحر الكاريبي و المحيط الهادي حيث تستفيد صادراتها إلى دول الاتحاد من الإعفاء من الرسوم الجمركية.

مجموعة التبادل الحر ALENA 1944: اتفاقية اقتصادية للتعاون و التبادل التجاري الحر. تضم الولايات المتحدة و كندا و المكسيك.

التنمية: مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات و الإجراءات و المشاريع التي تهدف لتحقيق التطور الإقتصادي و الرفاه الاجتماعي عبر الاستغلال أمثل للإمكانات.

المؤشر: عبارة عن رقم إحصائي يمثل ظاهرة اجتماعية أو ديموغرافية او اقتصادية خلال فترة زمنية محددة و هو وسيلة لتقييم الواقع و المستقبل و إصدار حكم بالإيجاب أو السلب.

التقدم: هي الحركة التي تسير نحو الأهداف و تحقق التطور و الوضع أفضل ثقافية و انتاجية بالإستغلال الأمثل للموارد و الإمكانيات.

التخلف: ظاهرة تختص بها البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي و بطئ التنمية البشرية و التركيز على إنتاج المحاصيل التجارية و استخراج المواد الأولية الباطنية مقابل ضعف الأنشطة الصناعية التحويلية و نقص الخدمات.

المعيار: معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما. و هو كذلك قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية اقتصادية معينة.

رؤوس الأموال: هي الموارد المالية التي تستخدم للحصول على الإنتاج أو تحسينه و هي تتوفر من تراكم فائض عمل سابق.

الإستثمارات: هي توظيف الاموال لشراء المعدات و الألات و العقارات لغرض الإنتاج و قد تكون مباشر بالتمويلات الذاتية أو بالشراكة و غير مباشر تقوم بها الدولة.

البنوك: هو منشأة مالية تتاجر بالنقود و لها غرض رئيسي هو العمل موسيط بين رؤووس الأموال و بين مجالات الاستثمار.

البورصة: هي سوق للتعامل مع الأوراق المالية عن طريق الاكتتاب و إصدار الأسهم و السندات.

السندات: هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات و الحكومات مقابل فائدة محددة و يمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى ثلاثين عاما.

الأسهم: تمثل ملكية في شركة ما و هي أوراق تحمل قيمة نقدية متغيرة و هي عرضة لتقلبات الأسعار و يتم تداولها في السوق.

العملة: هي الشكل القانوني للنقد المتداول و تشمل الأوراق و النقود المعدنية و العملة الصعبة هي العملات القابلة للتحويل إلى الدولار.

الإشهار و الدعاية: رسالة تهدف إلى تروييج سلعة أو خدمة أو فكرة عن طريق وسائل الاتصال و الإعلام من صحف مذياع تلفزيون لوحات اشهارية.

العولمة: العولمة تعني عالمية السوق انتاجا و استهلاكا عبر إزالة الحواجز أمام انتقال السلع و الخدمات و رؤوس الأموال و المعلومات و أنماط العيش . و هي تمثل خطر و تحدي لدول المتخلفة.

منظمة الأوبيك OPEC: منظمة د م م للنفط تأسست في 10 سبتمبر 1960 ببغداد بهدف حماية مصالح الأعضاء و الوقوف في وجه الشركات الإحتكارية و تحقيق أسعار مناسبة للمحروقات تضم : العراق, السعودية, الكويت, فنزويلا, إيران, قطر, اندونيسيا, الإمارات العربية, الجزائر, نيجيريا.

الشركة المتعددة الجنسيات: هي التي ملكيتها و إدارتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة و تمارس نشاطها في بلاد أجنبية و تعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة و تعرف بالشركات العابرة للقارات.

منظمة التجارة العالمية: OMC منظمة دولية تأسست سنة 1995 على أنقاض منظمة - الجات - تعمل على تحرير التجارة العالمية قصد تسهيل تدفق السلع و الخدمات و تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء 151 بلدا سنة 2007.

صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية نأسست في ديسمبر 1945 مقرها واشنطن للعمل على تسيير النظام النقدي الدولي و ضمان احترام قواعده و تقديم الدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية و اقتصادية.

البنك العالمي: انشأ في 25 جوان 1946 يقدم المساعدات التقنية و القروض للدول و خاصة النامية قصد تمويل المشاريع التنموية.

اقتصاد السوق: نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق - العرض و الطلب - و على المبادرة الحرة و التنافس بين المؤسسات و الشركات.

السوق العالمية: و هي مناطق التبادل التجاري و التي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد و التصدير و مختلف الأنشطة التجارية.

مجموعة الثمانية: بدأ تشكلها سنة 1975 و تضم فرنسا , ألمانيا, إيطاليا, بريطانيا, الولايات المتحدة, كندا, اليابان و روسيا. تعقد اجتماعاتها كل سنة لبحث قضايا اقتصادية, سياسية و أمنية.

مؤشر التنمية البشرية: مقياس تأليفي تتراوح قيمته من 1 إلى 1 لقياس درجة تقدم الدول. يتألف من أمل الحياة و نسبة التمدرس و الناتج الداخلي الخام للفرد.

التكتلات الإقتصادية: هي معاهدات اقتصادية تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية بين الدول او بين الشركات لتحقيق مصالحها و لسيطرة على الأسواق.

ناتج داخلي خام: قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الإقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة.

ناتج داخلي خام للفرد: الدخل الفردي و هو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان و هو مقياس نسبي.

ناتج وطني خام: جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج - مصانع خدمات - ببلد ما . إضافة إلى المداخيل المتأتية من الخارج - تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الإستثمارات -.

معاينة ملف PDF جميع مفاهيم و مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا:


تحميل جميع مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا بكالوريا 2023

يمكنك تحميل الملف الخاص بك من Google Drive أو Telegram, اختر رابط التحميل الذي يناسبك.

جميع مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا بكالوريا 2023 150kb
   

الخلاصة:

في النهاية أشكركم أعزائي التلاميذ على اكمالكم لموضوع : جميع مفاهيم و مصطلحات الوحدة الأولى في مادة الجغرافيا بكالوريا 2023 , و لا تنسوا مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائكم لتعمو الفائدة , فالدال على الخير كفاعله

هل تواجه مشكلة ؟ اضغط على زر ابلاغ في حين وجود اى مشكلة تواجهك فى المقال او الموقع بالكامل لكى نتمكن من حلها لكي يستفيد الكل
ابلاغ
Bac Feljib
بواسطة : Bac Feljib
موقع تعليمي جزائري يقوم بنشر كل ما يحتاجه تلاميذ البكالوريا جميع الشعب
تعليقات